* خامساً : خدمة تدريب المستفيدين :
تهدف هذه الخدمة إلى تدريب المستفيدين وتوعيتهم في عدة مجالات منها :
1. التعرف على إمكانيات المكتبة وسبل الاستفادة منها.
2. التعرف على خدمات المعلومات التي تقدمها المكتبة والاستفادة منها.
3. إكساب المستفيدين المهارات المكتبية الأساسية ومبادئ البحث العلمي .
* مبررات تنظيم برامج تدريب المستفيدين :
إن مبررات تنظيم برامج تدريب المستفيدين كثيرة ويمكن حصرها في النقاط التالية :
1. عدم وجود فكرة كافية لدى بعض المستفيدين عن مصادر المكتبة وتنظيمها وخدماتها وهنا تبرز الحاجة لمثل هذه الدورات.
2. الانفجار المعرفي في مختلف العلوم أدى إلى وجود مشكلات في عملية البحث عن المعلومات.
3. الفلسفة الجديدة للمكتبات التي تتطلب من العاملين فيها المبادرة في سؤال المستفيدين ومساعدتهم في المشكلات التي تواجههم وتدريبهم على كيفية التعامل مع مشكلات البحث عن المعلومات.
4. يواجه بعض المستفيدين صعوبة في التعامل مع مصادر المعلومات وكيفية استخدامها وتحقيق الاستفادة منها ولذلك فإن مثل هذا التدريب يترك مجال واسع للعاملين بالمكتبة التفرغ للأعمال الفنية .
* طرق تدريب المستفيدين :
نعرض فيما يلي أهم طرق تدريب المستفيدين :
1. الجولة الموجهة :
وتكون هذه الجولة في أرجاء المكتبة بصحبة أحد العاملين بها وذلك للرد على الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بالمكتبة.
2. المحاضرات العامة :
تنظيم بعض المكتبات مثل هذه المحاضرات وذلك للتعرف بالمكتبات وقد تأتي هذه المحاضرات في أعقاب الجولة الموجهة.
3. الإرشاد الفردي :
تحرص جميع المكتبات ومراكز المعلومات على استخدام اللوحات والوسائل الإرشادية وذلك لمساعدة المستفيدين في التعرف على الأماكن التي يجدون فيها ما يحتاجونه من مواد وخدمات.
4. المساق الدراسي المستقل :
تخصص بعض الجامعات مساقاً خاصاً لتعليم الطلبة كيفية التعامل مع المكتبة وتحقيق الاستفادة من مصادرها.
5. أدلة المكتبة :
تحرص بعض المكتبات على إعداد دليل موجز يشتمل على عرض سريع للمكتبة ومكوناتها وتنظيمها وما تقدمه من خدمات.
6. الموجزات الإرشادية :
وهي نوعان موجزات إرشادية عامة وموجزات إرشادية متخصصة والتي تحرص على إصدارها المكتبات هي الموجزات الإرشادية العامة حيث تتناول أهدافها ووظائفها وخدماتها وكيفية الاستفادة من هذه الخدمات وكذلك نوعية مصادر المعلومات.
7. الأفلام التعليمية :
تسعى المكتبات لتوفير الأفلام التعليمية المناسبة أو إنتاجها بحيث تكون في متناول الطلبة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق