الجمعة، 6 مايو 2011

* ثانياً : الخدمة المرجعية :
تعتمد هذه الخدمة على وجود مصادر مرجعية كالقواميس والموسوعات و غيرها كما أنها تعتبر من أهم الخدمات العامة التي تقدمها المكتبات و مراكز المعلومات ، و لقد أصبح من المعروف الآن أن كل مكتبة أو مركز معلومات مهما كان حجمها تضم قسم للمراجع يشرف عليه أمين المراجع وذلك للرد على الأسئلة و الاستفسارات الموجه إليه من قبل المستفيدين .
والجدير بالذكر أن الخدمة المرجعية لا تقتصر على الإجابة على الأسئلة المرجعية بل تتعداها لتشمل خدمات أخرى .
ولكي تقدم هذه الخدمة بشكل فعال تتطلب عنصرين رئيسيين هما :
أ. مجموعة غنية من المصادر المرجعية .
ب. أمين مراجع مؤهل للعمل في مجال خدمة المستفيدين .

* تنقسم الخدمات المرجعية إلى :
1. الخدمات المرجعية المباشرة و تشمل :
أ. الإجابة على الأسئلة المرجعية التي يقدمها المستفيدين بشكل مباشر.
ب. إرشاد الرواد لأماكن التي يحتاجونها في المكتبة.
ج. تعليم و تدريب المستفيدين على استخدم المراجع .
د. تقديم المراجع المناسبة للباحث .
2. الخدمات المرجعية الغير مباشرة و تشمل :
أ. اختيار و توفير المراجع المناسبة للقسم .
ب. ترتيب المراجع على الأرفف .
ج. تبادل المراجع مع المكتبات الأخرى .
د. تقييم المراجع المتوفرة .
هـ. خدمات أخرى مثل إعداد فهرس خاص للمراجع .

* مستويات الخدمة المرجعية :
1. الخدمة المرجعية المتحفظة : فيها يقدم الحد الأدنى من المعلومات كالإشارة إلى مكان المرجع المطلوب و شرح كيفية استخدامه .
2. الخدمة المرجعية المعتدلة : يقدم فيها المرجع المناسب و كيفية استخدامه لإيجاد المعلومة المطلوبة .
3. الخدمة المرجعية التامة : و فيها يتم تقديم المعلومات المطلوبة أو الإجابة المناسبة للسؤال المطروح وأحياناً تصل إلى إعداد قائمة ببليوغرافية و تصوير بعض الوثائق للباحث وتقديمها له .

* خطوات الإجابة على الأسئلة المرجعية :
1. تلقي السؤال المرجعي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
2. تحليل السؤال المرجعي وفهمه.
3. البحث عن الإجابة من خلال ما يتوفر للمكتبة من مراجع.
4. تقديم الإجابة للمستفيد أو الباحث.
5. تقييم الإجابة وذلك لمعرفة مدى إشباعها حاجة المستفيد أو الباحث.
6. تسجيل الإجابة والاحتفاظ بها وذلك للاستفادة مستقبلاً .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق