الجمعة، 6 مايو 2011

 رابعاً : خدمة الترجمة :
يقصد بالترجمة العلمية " ترجمة البحوث والأعمال العلمية المتخصصة أياً كان مجالها " حيث يتركز الاهتمام في المقام الأول على المادة العلمية التي تشتمل عليها الوثائق المترجمة ويأتي في المقام الثاني الشكل أو الأسلوب.

* سبل تخطي الحواجز اللغوية :
إن هذه السبل تعمل فيها بينها بشكل متكامل وذلك لتيسير الانتفاع بالإنتاج الفكري الصادر بلغات أجنبية وتشتمل هذه السبل على ما يلي :
1. تعلم اللغات الأجنبية.
2. إصدار دوريات تتضمن مستخلصات باللغة السائدة في النشاط العلمي.
3. إعداد المستخلصات المحلية.
4. توفير ترجمات للوثائق ذات الأهمية المتوقعة.
5. توفير ترجمات كاملة لقطاعات معينة من الإنتاج الفكري الأجنبي .

* تنظيم خدمة الترجمة بمراكز المعلومات :
يحتوي تنظيم خدمة الترجمة بمراكز المعلومات على ثلاثة عناصر أساسية هي:
1. التعرف على الترجمات المتاحة :
حيث تحرص الهيئات الوطنية والإقليمية والدولية المهتمة بالترجمة بالتعريف بما يتوافر لديها من ترجمات أو ما تقوم به من أعمال الترجمة ومن هذه الوسائل والأمثلة عليها :
أ. الدوريات المترجمة :
حيث تتقاسم الولايات المتحدة وبريطانيا مشروعاً لترجمة أهم الدوريات الروسية المتخصصة.
ب. مستودعات الترجمات :
حيث يقتني قسم الإعارة بالمكتبة البريطانية أكبر مجموعة من الترجمات في المملكة المتحدة وبدأ الاهتمام بتكوين هذه المجموعة عام 1966م.
ج. المركز الدولي للترجمات :
هذا المركز عبارة عن شبكة تضم عدداً من المراكز الوطنية للترجمة والمكتبات الكبرى ومراكز التوثيق.

2. توفير إمكانيات الترجمة المحلية:
هناك أربعة طرق يمكن أن تسلكها مراكز المعلومات لتلبية احتياجات المستفيدين من الترجمات:
أ. الحصول على ترجمات جاهزة من مصادر خارجية ويكون ذلك إما عن طريق الشراء أو الإعارة أو أي وسيلة أخرى.
ب. ترجمة المواد حسب الطلب.
ج. ترجمة ونشر مقالات يتم إنتقاؤها على أساس أهميتها العلمية في مجال تخصصها.
د. نشر ترجمات كاملة للدوريات ذات الأهمية الخاصة.

3. التعريف بالترجمات المحلية :
ويهدف هذا التعريف إلى مراعاة الجوانب الاقتصادية في تقديم خدمة الترجمة وذلك لأنه مرتبط بالاستعداد للمشاركة في برامج تبادل الترجمات وغيرها من أشكال التعاون في هذا المجال .

المراجـع:
1. حشمت قاسم ـ خدمات المعلومات مقوماتها وأشكالها. القاهرة: مكتبة غريب، 1984م.
2. عمر همشري ، ربحي عليان. المرجع في علم المكتبات والمعلومات. الأردن: دار الشروق، 1997م.
3. محمد أمان. خدمات المعلومات "مع إشارة خاصة إلى الإحاطة الجارية". الرياض: دار المريخ للنشر، 1985م.
4. ميساء محروس مهران. خدمــــات المعلومـــــــات في المكتبات. الإسكندرية:   مركز الإسكندرية للكتاب، 2006م.
5. ياسر عبدالمعطي. خدمات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات. القاهرة: دار الكتاب الحديث، 2005م.


 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق