الجمعة، 6 مايو 2011

أنواع الخدمات الفنية ( الغير مباشرة )

أولاً : الإحاطة الجارية :
تعرف خدمات الإحاطة الجارية "بأنها نظم لمراجعة الوثائق الحديثة من أجل إختيار مواد ومحتويات لها إتصال أو علاقة بإحتياجات شخص أو مجموعة ، وتسجل هذه المواد والمحتويات ثم إرسال مذكرات عنها إلى الأشخاص أو المجموعات التي تهتم بهذا الموضوع" .

* أنشطة الإحاطة الجارية :
- تتضمن خدمات الإحاطة الجارية الأنشطة التالية :
1. تصفح واستعراض الوثائق والمصادر التي تصل للمكتبة.
2. اختيار المواد التي تناسب إحتياجات المستفيدين.
3. إعلام المستفيدين عن المواد التي لها صلة بإختصاصاتهم .

* أهمية خدمات الإحاطة الجارية :
خدمة الإحاطة الجارية لها أهمية واضحة بالنسبة لكل من المستفيد والمكتبة :
أولاً : من حيث المستفيد :
1. توفير الوقت والجهد في فحص الإنتاج الفكري المتعلق بمجال تخصصه.
2. إكتشاف أوعية معلومات يمكن أن يفتقدها نتيجة عدم إلمامه بكل مصادر المعلومات.
3. تحسين استخدام المعلومات في مجال عمله من خلال :
أ. قدرته على حل المشكلات.
ب. تطبيق الطرق والأساليب المتطورة مما يؤدي لزيادة الإنتاجية.
ج. تجنب تكرار العمل.
د. تعديل أو تغيير اتجاه البحث ككل.

ثانياً : من حيث المكتبة :
1. تعطي للمكتبة تقييم أفضل من وجهة نظر المستفيد.
2. إطلاع العاملين بالمكتبات أو مراكز المعلومات على احتياجات  المستفيدين وهذا له تأثير إيجابي على سياسة تنمية المقتنيات والخدمات الأخرى .

* وسائل ( طرق ) تقديم خدمة الإحاطة الجارية :
1. توزيع قوائم الإحاطة الجارية ( نشرات الإحاطة الجارية ) :
وقد تشمل النشرة أو القائمة على بعض أو كل المحتويات الآتية :
1. أخبار وإعلانات عن المكتبة.
2. أخبار عامة.
3. إعلانات عن مؤتمرات وإجتماعات قادمة.
4. معلومات مفصلة عن محتويات الوثائق التي وصلت المكتبة حديثاً خاصة الدوريات.
5. معلومات عن المطبوعات التي لا تتواجد في المكتبة ولكن يمكن الحصول عليها عن طريق المكتبة .

2. البث الانتقالي للمعلومات :
ويصف هذا النوع الطريقة التي يتم بها تعريف المستفيد بالمطبوعات الحديثة ذات الصلة بموضوع بحثه أو عمله.
كما يتوجب استخدام الحاسوب لتقديم هذه الخدمة ويتطلب أيضاً نظام البث الانتقائي للمعلومات المكونات الرئيسية التالية :
أ. ملفات المستفيدين أو الباحثين بحيث تضم هذه الملفات معلومات كافية عن المستفيد.
ب. ملف الوثائق بحيث يحتوي على معلومات ببليوجرافية كاملة عن الوثائق التي تدخل إلى النظام.
ج . المطابقة وهي مقارنة المصطلحات أو المواصفات التي أختارها المستفيد مع التي أخذت من  الوثائق .
د. إخبار المستفيد بوجود وثائق مطابقة لإحتياجاته .
هـ . تحديث الملفات سواء كانت ملفات المستفيدين أو ملفا الوثائق .

3. تداول الدوريات :
حيث يقوم موظف المكتبة بإرسال الأعداد الحديث من الدوريات إلى المستفيدين و تمرر من مستفيد إلى آخر و في نهاية المطاف تعود إلى المكتبة .

4. المعارض :
حيث تعرض المكتبات كل ما هو جديد من مقتنياتها لكي يتم الإطلاع عليه من المستفيدين و يجب ألاّ يمنع المعرض حصول المستفيد على المطبوع و تصفحه.

5. البث الانتقائي للمطبوعات :
الغرض منها ربط البث الانتقائي للمعلومات بالمطبوعات بحيث ترسل المطبوعات نفسها إلى المستفيد في مكانه النائي للإحتفاظ بها لمدة معينة و تحقيق الاستفادة منها .

6. الإتصالات الهاتفية :
يجب على أمين المكتبة الإتصال بالمستفيدين من وقت لآخر و معرفة احتياجاتهم و يكون هذا الاتصال إما هاتفياً أو القيام بزيارة لأماكن عملهم .


 

هناك 3 تعليقات:

  1. تسلم ايدك سرقته حق هومورك الجامعه

    ردحذف
  2. هل يعتبر بحث جامعي

    ردحذف
  3. هذي المباشرة كيف تضموها لغير المباشرة في حد يفهمنب

    ردحذف